صورة من الاجتماع
صورة من الاجتماع


القاهرة تحتضن الاجتماع الخامس لتوحيد الجيش الليبي

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 - 10:34 م

 

 

تواصل مصر جهودها لحل العديد من القضايا التي تمس الوطن العربي، والتي منها الأزمة الليبية، حيث استقبلت القاهرة، اليوم الثلاثاء، وفدا عسكريا ليبيا، لمناقشة ملف توحيد المؤسسة العسكرية، وبحث آليات تنفيذ ما تم التوصل إليه في الاجتماعات السابقة، وما يمكن إنجازه من خطوات مدروسة نحو هذا الشأن.

 

واستمرت المباحثات التي تواجد فيها الوفد العسكري الليبي في القاهرة خلال الفترة من 16 إلى 20 فبراير، حيث تقرر الاتفاق على عقد الاجتماع المقبل في الشأن ذاته بالقاهرة خلال شهر مارس المقبل.

 

ويعد هذا الاجتماع الخامس في إطار المباحثات الخاصة بتوحيد المؤسسة العسكرية الذي ناقش كافة القضايا الخاصة بإعادة هيكلة المؤسسة العسكرية، وحجم المكتسبات المتحققة منذ انطلاق مسار الجهود لتوحيد الجيش ليس فقط على صعيد عودة التواصل بين أبناء المؤسسة العسكرية، وإنما يتجاوز الأمر مجمل الوضع السياسي.

 وأضاف البيان، «أنه بات الجميع في ليبيا على يقين من أن توحيد المؤسسة العسكرية يُعد حجر الزاوية لتدعيم بناء قدرات الدولة الليبية ومؤسساتها الأمنية، وأن الإسراع في آليات التنفيذ بعد الاستقرار على مضامينها سيسهم بشكل رئيسي في توفير الضمانات اللازمة لحماية أية استحقاقات وطنية قادمة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر حماية أية انتخابات قد يتقرر عقدها في المستقبل القريب».


وتناول الحضور حجم التقدير والدعم الدولي المتنامي والمتزايد لهذا المسار، بما في ذلك ما عكسته البيانات الصادرة في هذا الشأن من المبعوث الأممي في الآونة الأخيرة، باعتبار أن هذه الاجتماعات تمثل نموذجاً لسرعة الإنجاز والحيادية والمهنية وإعلاء المصلحة الوطنية عن سواها.

وشدد وفد الجيش الليبي على أنه لا مكان داخل المؤسسة العسكرية لأية توجهات سياسية أو عقائدية، لافتا إلى إلى أن الهدف الأسمى سيظل دوماً هو الارتقاء بالأداء المهني الاحترافي للجيش الذي يحمى حدود الوطن ووحدته وسلامته ويبقى الضامن الرئيسي لمدنية الدولة الليبية.

 

 

 

 

 


 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة